<عام يذهب وآخر يأتي وكل شيء فيك يزداد سوءاً يا وطني.

بسم الله

بسم الله الرحمن الرحيم

أنماط الشخصية الانسانية!

مشاركة التدوينة :

الاستاذ فريد جمال
كل فرد منّا له شخصيته المميزة. وشخصية الانسان هي النظام الذي يميّز صفات الشخص وسماته ومواقفه وعاداته.
ومعرفة سمات كل شخصية بما تحمل من إيجابيات وسلبيات هو من الضرورات. فهذه المعرفة إذا ما أُحسن استغلالها وتوظيفها في العلاقات المختلفة، فإنها تقلّل من فرص الصراعات والصدامات وسوء الفهم بين الناس.


وأشهر أنماط الشخصية كما هو متفق عليه في علم نفس الإنسان أربع:
* الشخصية المنفتحة، ويتميّز صاحبها بالانطلاق والانفتاح والتفاعل مع المحيط، وهي تتحدث أكثر من غيرها، وتحاول عادة إقناع الآخر بوجهة نظرها بشتى الوسائل المتاحة.
* الشخصية المنغلقة، وتتميّز بالعمق والتركيز، وتحتاج وقتا أطول لدراسة الأمور مع نفسها، وإذا تعرّضت للضغوط فإنها تنسحب دون حتّى إبداء الأسباب.
* الشخصية العقلانية، وينتمي إليها الكثير من الرجال، أصحابها منطقيّون وتفكيرهم هادىء وموضوعي غير شخصي. وهذه الشخصية تتميّز بالحزم والمنطقيّة والتفكير العملي المنظّم.
* الشخصية الحسّاسة، تنتمي إليها معظم النساء، وهي تهتم بالتناغم والتناسق، وبتفهّم مبادىء الآخرين وقناعاتهم. تتميّز بالإنسانية والمرونة والمهارة في التعامل مع الغير وكسب ودّ الآخرين.
وإجمالا هناك أشخاص يفضّلون العلاقات مع من يختلف عنهم في شخصيته حتى ولو الى درجة التناقض. أو بالأصحّ يحبّون من يكمل شخصياتهم بحيث يشكّل الواحد منهم مع الشريك وِحدة واحدة تامّة ومتكاملة.
بينما هناك آخرون يفضّلون مَن له نفس نمط شخصيتهم، حتى يفهم الواحد منهما الآخر، بحيث يشكّلان معا علاقة متوافقة وهادئة.
إنما تبقى المشكلة مع الذين يريدون من الطرف الآخر في العلاقة أن يحمل صفاته التي تخصّه، وفي نفس الوقت يحمل صفاتهم هم، أي يريدونه أن يكون مختلفا عنهم ومشابها لهم في الوقت نفسه...
مشاركة التدوينة :

مقالات

التعليقات الخاصة بالموضوع :

0 التعليقات :