<عام يذهب وآخر يأتي وكل شيء فيك يزداد سوءاً يا وطني.

بسم الله

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد

مشاركة التدوينة :
  أيها الإخوة
يا أبناء صيدا والجوار ... يا أبناء الجنوب وكل لبنان ... يا من جئتم اليوم من الأحياء والقرى والمخيمات ... لتعبروا عن التمسك بنهج معروف سعد ... وعن الوفاء لشهادة معروف سعد ... ألف تحية لكم أيها الأوفياء ... ألف تحية لكم أيها الثابتون على العهد ... عهد المقاومة والنضال من أجل الشعب والوطن ... عهد التحرير والتغيير ... عهد لبنان وفلسطين والأمة العربية.
صيدا مدينة الشهيد معروف سعد ... صيدا الوحدة الوطنية والتنوع والحوار ... صيدا الانفتاح على المدى اللبناني والعربي الرحب ... صيدا تؤكد اليوم أنها تبقى وفية لتاريخها الوطني الوحدوي العريق ... كما تؤكد أنها ترفض التقوقع والانغلاق ... كما ترفض المتاجرة بها من قبل قوى السلطة في سوق المحاصصات الفئوية ... أو زجها في بازار الاصطفافات والصراعات الطائفية والمذهبية ... فخطاب الشحن الطائفي والمذهبي قد أدى إلى التوتير والاحتقان ... ودفع بعض الشباب إلى سلوك مسلك التطرف ... ونحن إذ نوكّد على أولوية إزالة كل المسببات وفتائل التوتير، ندعو إلى معالجة وطنية عادلة لملفّ التوقيفات، وإلى معاقبة المرتكبين وتخلية سبيل المظلومين الأبرياء.
وأبناء صيدا يرفضون أن يتعامل معهم أي كان - من داخل المدينة أو خارجها - كرعايا لطائفة ... لقد سئم اللبنانيون - كل اللبنانيين - التصنيفات الطائفية والمذهبية والمناطقية... وهم يحلمون بالانتهاء من زمن التصنيفات... وشعب لبنان لا يريد راية إلا الراية اللبنانية... راية الوطنية والعروبة... راية معروف سعد وسائر القادة الوطنيين الكبار.
ومن صيدا مدينة المقاومة والتحرير ... مدينة رائد المقاومة معروف سعد ... ومدينة العطاء والشهداء ... نؤكد على التمسك بخيار المقاومة من أجل استكمال التحرير ... ومن أجل حماية لبنان وردع العدو الصهيوني ... فخيار المقاومة هو الخيار الوحيد الذي أثبت جدواه على صعيد تحرير الأرض ودحر الاحتلال ... كما نؤكد على ضرورة تعزيز قدرات الجيش اللبناني ... وعلى التكامل بين الجيش والمقاومة لمواجهة الخطر الصهيوني والخطر الإرهابي ... ونقف وقفة الإجلال والإكبار أمام صمود الشعب اللبناني ... وأمام قوافل الشهداء الميامين: شهداء المقاومة الوطنية، والمقاومة الإسلامية، والمقاومة الفلسطينية ... وشهداء الجيش اللبناني والقوى الأمنية.
أيها الإخوة
من صيدا انطلق الشهيد معروف سعد ومعه كوكبة من المناضلين لدعم ثوار فلسطين ... وصيدا مستمرة في رفع راية تحرير فلسطين والعودة إلى فلسطين ... وراية دعم الانتفاضة والمقاومة على أرض فلسطين ...
فالبوصلة تتجه دوماً إلى فلسطين على الرغم من كل ما يجري في الوطن العربي. وفي مواجهة مؤامرات التقسيم والتفتيت للبلدان العربية نؤكد على حماية وحدة هذه البلدان والحفاظ على وحدة شعوبها. كما نؤكد على أن شعوب الأمة العربية ستبقى صاحبة السيادة والقرار على الرغم من كل محاولات الخارج فرض الهيمنة عليها وتقاسم النفوذ على أرضها.
ولأهلنا أبناء فلسطين المقيمين بيننا نقول : معاً واجهنا العدو الصهيوني ... ومعاً سنواصل المواجهة ... وكما حررنا لبنان سنحرر فلسطين ... وساعة التحرير والعودة آتية لا محالة.
وللإخوة في مخيم عين الحلوة نؤكد أننا معاً في مواجهة كل من يحاول التلاعب بأوضاع المخيم... ومعاً  نتصدى لكل من يحاول العبث بأمن المخيم وأمن صيدا والجنوب وكل لبنان...  ونؤكد للجميع أن الفصل بين صيدا والمخيم من المحال، لا بجدار ولا بغير جدار.
أيها الإخوة
شباب لبنان وشعب لبنان حلموا بالتحرير ... وكافحوا وقدموا التضحيات فكان إنجاز التحرير ... وهم يحلمون بالتغيير... ويناضلون من أجل التغيير ... فلقد حان أوان التغيير.. والتغيير آت لا محالة.
جيل الشباب يريد فرصة للتعليم والعمل وتأمين المسكن... كما يريد  دولة العدالة والنزاهة وتكافؤ الفرص ... دولة توفر المشاركة وتفتح الآفاق أمام المستقبل الأفضل ... والشعب اللبناني يريد الاستقرار، وحياة كريمة، ومدخول أو راتب يكفي حتى آخر الشهر، وضمانات اجتماعية وصحية... ودولة توفر العدل والمساواة أمام القانون، وتحترم الكرامة الإنسانية .
 غير أن النظام الطائفي العفن، والقوى السلطوية المهيمنة على الدولة، لا يقدمون لشباب لبنان وشعب لبنان إلا الأزمات والتوترات وعدم الاستقرار، وإلا  الفشل في وضع لبنان على سكة التطور والتقدم، وإلا تدهور الوضع الاقتصادي والبطالة وتردي مستوى المعيشة والهجرة، وإلا أزمات الماء والكهرباء والصحة والتعليم، وإلا الزبائنية والفساد ومافيات رجالات السلطة، وإلا فرض الضرائب الظالمة على محدودي الدخل كما يجرى في مناقشات الموازنة الجديدة.
 وفوق كل ذلك إقفال أبواب التغيير الديمقراطي بواسطة قوانين الانتخاب القائمة على المحاصصة الطائفية التي تزور إرادة الناخبين، والنظام الأكثري الذي يحرم نصف اللبنانيين من إيصال ممثليهم الحقيقيين إلى المجلس النيابي ... كما يمنع وصول ممثلي العمال والشباب والنقابات وسائر فئات الشعب إلى المجلس.
في مواجهة سياسة الطبقة الحاكمة  وفشلها وعجزها وفسادها ... تحرك الشباب والعمال والمعلمون وسائر أبناء الشعب ... وساروا على خطى المناضل الشعبي معروف سعد... ونزلوا إلى الشوارع والساحات ... مطالبين بالحقوق ومنادين بالتغيير... ونحن في القوى الوطنية والتقدمية ... نزلنا معهم ... وسرنا معهم ... ورفعنا الصوت معهم ... وطالبنا بالتغيير معهم. وانطلاقاً من كون قانون الانتخاب قد يمهد الطريق أمام التغيير ... طرحنا قانون النسبية والدائرة الواحدة وخارج القيد الطائفي ... فإلغاء القيد الطائفي يساعد على وصول ممثلي مختلف الفئات الاجتماعية والاتجاهات السياسية إلى المجلس النيابي، لا ممثلي الطوائف فقط، كما يحد من استخدام سلاح الطائفية والمذهبية في الانتخابات. والنسبية من شأنها إزالة العوائق أمام تمثيل كل الفئات والاتجاهات. وطالبنا ونطالب بتخفيض سن الاقتراع بهدف زيادة مشاركة الشباب في الانتخابات على صعيد الاقتراع وعلى صعيد الترشح.
اليوم "الطاسة ضايعة" بشأن قانون الانتخاب العتيد .. والخلافات على أشدها بين قوى السلطة حول توزيع الحصص في المجلس النيابي ... وتحقيق المكاسب الفئوية والشخصية تحت غطاء التوازنات الطائفية والمذهبية... أما إنقاذ لبنان .. وأما معاناة اللبنانيين .. فهي آخر هم السلطة والقوى السلطوية.
أما بالنسبة لنا فالانتخابات ليست الغاية وليست نهاية المطاف ... بل هي محطة على طريق التغيير.. ومعركة نخوضها لرفع صوت الناس وحماية مصالح الناس ... ومن أجل حماية لبنان وشق طريق التقدم والازدهار أمام شباب لبنان وكل الشعب اللبناني .. كما سنواصل النضال في الانتخابات وخارج الانتخابات من أجل إلغاء الطائفية وإقرار النسبية ... فالنضال من أجل مصلحة الشعب والوطن هو نهج معروف سعد ... وسنواصل السير على نهج معروف سعد .
ختاماً أيها الإخوة
نجدد العهد أمامكم ... أنتم يا أبناء صيدا وكل لبنان .. عهد الالتزام والنضال والمقاومة والوفاء ... عهد الالتزام بمصالح الشعب والوطن.. وعهد النضال من أجل حماية وحدة  لبنان .. وعروبة لبنان .. وحرية لبنان.. ومن أجل مستقبل زاهر لكل الشعب اللبناني ... وعهد المقاومة ... مقاومة العدو الصهيوني الطامع بلبنان والغاصب لفلسطين ... ومقاومة كل الأعداء.. وعهد الوفاء .. الوفاء للشهيد معروف سعد وكل الشهداء .. والوفاء لخط معروف سعد ونهج معروف سعد.
ألف تحية شكر وتقدير أيها الأوفياء.

والسلام عليكم. 
مشاركة التدوينة :

لبنان

التعليقات الخاصة بالموضوع :

0 التعليقات :