<عام يذهب وآخر يأتي وكل شيء فيك يزداد سوءاً يا وطني.

بسم الله

بسم الله الرحمن الرحيم

من صميم الحياة

مشاركة التدوينة :

حوار سمية علي الجرشي
 
إهمال الحقوق العامة جريمة كيف لا وان لم تكن في شريحة نضالية اعطت الكثير لرفعة شعبنا وانتصار ثورتنا بالعودة وحق تقرير المصير لبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. فهذه الشريحة انما وصلت ما وصلت اليه من اعاقة لمنحنا الحياة والسلامة لمواصلة الكفاح معاً وكتفاً بكتف دون نسيانهم.
يُعتبر الاشخاص ذوي الاعاقة من المكونات الرئيسية لأي مجتمع في العالم ولا يخلو مجتمع او شعب من الاعاقات بأنواعها المختلفة ولإن تأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة في إطار المجتمع يمثل نهجاً، وفلسفة عمل تجاه قضايا الاعاقة وحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، ولأن تأهيلهم يعتبر انعطافاً عن المفاهيم القديمة عن الاعاقة والتي كانت مبنية على اساس العزل واللعنة والشفقة، وتحول نحو مفهوم الدمج الاجتماعي للاشخاص ذوي الاعاقة ودمجهم وحماية حقوقهم في الحياة الكريمة والتعليم والعمل والحياة الاجتماعية النشطة بما يتوافق مع قدراتهم انطلاقاً من ذلك كله ونظراً لحاجة المجتمع الفلسطيني وبعدما تزايدت ظاهرة تهميش الاشخاص ذوي الاعاقة اطلقت جمعية نبع تحالف بعنوان فضاءات ، اوسع، فرص اوسع، وذلك لتحقيق المشاركة الاجتماعية والاقتصادية للشباب المعوقين وغير المعوقين في مخيمات اللجوء للاجئين الفلسطينين في لبنان وللتعرف اكثر على التحالف اجرينا حوار مع منسق التحالف ممثل جمعية نبع الاستاذ بسام العلي:
1- من اين جاءت فكرة فضاءات اوسع، فرص اوسع؟
ان جمعية نبع منذ تأسيسها تعمل مع الاشخاص المعوقين، ولكن فكرة التدريب المهني للاشخاص ذوي الاعاقة وتأهيلهم ودمجهم فكرة جديدة بدأت مع بداية العام 2016، ولدمج الاشخاص المعوقين مع الاشخاص غير المعوقين بدأ العمل على تشكيل ثنائيات وذلك بهدف الدمج الفعلي بين الشخص المعاق والشخص السليم لمجتمع سليم معافى تتنافى فيه الطبقات. لذلك اصبح العنوان المشاركة الاقتصادية والاجتماعية للشباب المعوقين وغير المعوقين.
2- ماهي اهمية هذا الدمج؟
ان اهمية الدمج هو الخروج من دائرة التمييز بين المعاقين وغير المعاقين بالاضافة الى عملية تقبُّل الاشخاص المعاقين بين الاهل والاصدقاء والمجتمع ضمن مقولة علم نفس قابل للاستخدام.
3- ماهو الهدف من التحالف؟
هدف " فضاءات اوسع فرص اوسع" هو المشاركة الاقتصادية الاجتماعية للاشخاص ذوي الاعاقة بالمخيمات الفلسطينية عبر تأهيلهم وتدريبهم ليصبحوا اشخاصاً فاعلين ويثبتوا انفسهم في المجتمع كغيرهم فهو تحالف لدعم حقوق المعوقين بالتعليم والتوظيف والعمل.
4- ماهي حدود عمل التحالف؟
املنا ان نعمل في كل التجمعات والمخيمات الفلسطينية في لبنان ولكن الامر يتعلق بالامكانيات المادية المتوفرة لتنفيذ المشروعٌ حالياً يعمل التحالف في مدينتي صيدا وصور وذلك بعدما اظهرت نتائج دراسات احصائية انهما تضمان اعلى نسبة من الاشخاص ذو الاعاقة المهمشين لذلك بدأنا العمل في مخيمات عين الحلوة والرشيدية والبص وبعدما تبين وجود حالات في مخيم برج الشمالي بحاجة للتدخل بدأنا العمل معها على الرغم من انها خارج اطار الخطة التي كنا اعددناها في السابق وذلك بسبب الامكانيات المحدودة.
5- ماهي شروط انتساب الاشخاص ذوي الاعاقة للتحالف؟
-      بالنسبة للتدريب المهني يجب ان يكون ذو الاعاقة لدية اعاقة مركبة وليست اعاقة كاملة
6- من هم الاطراف في التحالف؟
ان جمعية نبع وقبل بدئها بتنفيذ المشروع وجدت ضرورة توحيد جهود الجمعيات والمؤسسات في تحالف وذلك من اجل مصلحة الاشخاص المعوقين الفضلى، لذلك عملت على توجيه دعوات لمعظم مؤسسات وجمعيات المجتمع المحلي وضمن اطار تنفيذ المشروع . فهي مؤسسات من الضروري وجودها في التحالف وذلك للاستفادة من خبراتها مثل جمعية ابو جهاد الوزير، وجمعية المرأة الخيرية للتنسيق ليكون عملاً مشتركاً وبالتالي عملاً اقوى . والى اليوم اصبح يضم التحالف حوالي 42 مؤسسة وفعالية وهذا يعتبر نجاح أكيد للتحالف.
وللحديث عن الخدمات التي يقدمها التحالف للمنتسبين اليه كان حوار مع العاملة الاجتماعية في التحالف الانسة بهيجة ابو حميد.
1.  من هي الفئات المستهدفة في التحالف؟
يستهدف المشروع شباب وشابات من عمر 15 وحتى 28 عاماً وتم اعتماد هذه الفئة لأنها تضم اعلى نسبة ذوي اعاقة متسربين ومهمشين إضافة الى انها الفئة الشابة التي تبني اسس حياتها.
 فالمشروع يستهدف حالياً 120 حالة مقسمين 60 حالة منهم ذوي اعاقة و60 غير معاقين إضافة إلى انهم مقسمين بين ذكور وإناث.
2.  ماذا عن الفئات العمرية اقل من 15 عاماً؟
بالتأكيد لا يتم تجاوز هذه الفئة بل نستقبلهم بالمركز في نشاطات ترفيهية دامجة لكل الفئات وبالتنسيق مع مؤسسات مختلفة.
3. ما هي الخدمات التي يقدمها التحالف للمنتسبين؟
لأن الهدف الأساسي للتحالف هو التدريب مع هيئة مهنية لذوي الإعاقة لذلك تم إختيار معاهد مهنية معينة وبالتنسيق مع هيئة الأعاقة تم تقديم تسهيلات لذوي الاعاقة بحيث يتم تدريبهم مهنياً على مهن تتناسب مع قدراتهم لمدة 4 اشهر بعد ذلك يكون تدريب فعلي في المجتمع لمدة شهرين.
ولأن للشخص المعاق حق في الترفيه سيقدم التحالف شهرياً ثلاثة نشاطات ترفيهية مرفوعة لكل ثنائي.
4.  ما هي الصعوبات التي واجهتكم؟
الصعوبات التي واجهتنا كانت عند تعبئة استمارات للمستهدفين وصعوبة تقبّل الأهل لفكرة خروج ابنهم ذوي الاعاقة من المنزل الى المجتمع لذلك كان علينا القيام بعدة زيارات لاقناع الاهل بمشاركة ابنهم وقد نجحنا مع عدد كبير من العائلات وعملنا على اخراج عدد كبير من المعاقين الذين كانوا سجناء المنزل.











مشاركة التدوينة :

مقابلات

التعليقات الخاصة بالموضوع :

0 التعليقات :