<عام يذهب وآخر يأتي وكل شيء فيك يزداد سوءاً يا وطني.

بسم الله

بسم الله الرحمن الرحيم

حماس تبدأ اليوم أولى مراحل انتخاباتها

مشاركة التدوينة :
بعد مرور 4 سنوات، يبدو أن حركة حماس ستكون على موعد مع مرحلة جديدة في تاريخها، عندما انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخاباتها الداخلية اليوم الجمعة.

ولا شك أن لجولة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور إسماعيل هنية، دوراً كبيراً في إجراء الانتخابات، فقد زار كلا من قطر وتركيا ومصر، في سعيه لحل الكثير من الأزمات التي يعاني منها قطاع غزة وعلى رأسها أزمة الكهرباء والانتخابات الداخلية.

ولم تمر أيام من عودة هنية إلى قطاع غزة، إلا وقد أعلنت وكالة (الأناضول) على لسان مصدر في الحركة أن حماس أتمت كافة الاستعدادات لإجراء الانتخابات، لافتاً إلى أن العملية الانتخابية ستجرى اليوم الجمعة.

وأكدت (الأناضول) على لسان مصدر- رفض الكشف عن هويته - في الحركة أن العملية الانتخابية ستكون ابتداءً من المناطق ووصولاً إلى رئاسة المكتب السياسي، مشيراً إلى أن الانتخابات ستجرى بشكل تصاعدي، تبدأ بانتخابات القاعدة لقيادات المناطق وصولاً للعملية النهائية من الانتخابات، منوهاً في الوقت ذاته إلى أنها ستستغرق ما لا يقل عن شهرين.

وشرح المصدر آلية إجراء الانتخابات قائلاً: "المناطق تختار مجلس الشورى لحركة "حماس"، فيما يقوم هذا المجلس باختيار أعضاء المكتب السياسي"، مضيفاً: "تُجرى انتخابات حركة "حماس" في 4 مناطق هي: غزة، والضفة الغربية، وداخل السجون، وخارج فلسطين".

وبين المصدر، أن مجلس الشوري والمكتب السياسي لحركة "حماس" يراعى في تشكيله التمثيل العادل للمناطق، مشيراً إلى أن الحركة تعتمد الانتخابات في اختيار قيادتها، وتعتبر ذلك من مصادر حيوية التنظيم وقوته".

وفيما يتعلق باللائحة الداخلية للحركة، أوضح المصدر، أن هناك لائحة داخلية للحركة، تعمل على ضبط الانتخابات والتشديد على تطبيقها، منوهاً إلى أن هناك محكمة مستقلة للفصل في الشكاوى إن وجدت.

يشار إلى أن حركة "حماس" أجرت انتخاباتها العامة لانتخاب رئيس وأعضاء مكتبها السياسي بالقاهرة عام 2013، وأسفرت تلك النتائج عن إعادة انتخاب خالد مشعل، رئيساً للمكتب لولاية جديدة مدتها أربع سنوات، وإسماعيل هنية نائباً له.

وكان مشعل، قال في مؤتمر صحفي بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول الماضي، رداً على سؤال عما إذا كان سيترشح لرئاسة المكتب السياسي: "أن إسماعيل هنية رئيس وزراء سابق، وهذا نموذج فلسطيني نفخر به، لا بأس أن يكون خالد مشعل رئيس مكتب سياسي سابق لحركة حماس".

مشاركة التدوينة :

فلسطين

التعليقات الخاصة بالموضوع :

0 التعليقات :